الفرق بين (خلفاء) و(خلائف) -

د. عمر الحمدون

  

الدكتور صالح التركي في بحثه[1] ميز بين كلمتي (خلائف) - (خلفاء) بناءا على ما رآه يتناسب مع مَن هو المستخلَف، فإذا كان المستخلَف صالحاً أو أناسا صالحين ، فاستُخدمت كلمة (خلفاء)، وإذا لم يكونوا صالحين ، فتستخدم كلمة (خلائف)، واستدل على كلامه بما ورد من الآيات في شأن قومي عاد وثمود.

ممكن تضغط هنا لمراجعة ما قاله


ولكن هذا الاستدلال غير مستطرد على جميع ما وردت في سياق الآيات الأخرى، ولذا فهذا يضعف الاستنباط، فمثلا، في قوله تعالى: 

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ [2]

ليس هناك في السياق ما يفيد أنه هناك مستخلَف ابتداءاً، ناهيك عن كونه صالحاً أو غير ذلك. 

وكذلك ما ورد في سورة النمل:

(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)[3]

فسياق الآية عام، لا تفيد علماً في من المستخلَف.


ولكن الذي يبدو لي أن الفرق في الاستخدام يعود إلى طبيعة الاستخلاف الذي يتحدث عنه السياق. 

فكلما ذُكرت كلمة (خلفاء) فالمراد هو المُلك أو الإمارة، بمعنى أنّ الله جعل لهذا القوم إمارة وسلطة على الأرض، بخلاف كلمة (خلائف) التي تفيد الاستخلاف بمعنى قد خلفوهم من حيث الوجود في الأرض، وليس من حيث الإمارة والتمكين.

وهذا البيان – والله أعلم – أقرب لحال وصف قوم عاد وثمود، وفي حال من ءامن مع نوح عليه السلام، فليس لدينا ما يفيد أن هؤلاء مُكنوا في الأرض وأصبح لهم سلطة وذلك لأنهم تفرقوا في الأرض ليعمروها.

وهذا التأويل أيضاً يتماشى مع سياق آية النمل، حيث يمتن الله على عباده الذين جعل لهم السلطة والتمكين في الأرض، وليس من حيث كونهم مجرد خَلَف لمن قبلهم.

والله أعلم

    

[1]  http://islamiyyat.3abber.com/post/385137


[2]  سورة الأنعام، 165


[3] سورة النمل 62

image4

Articles, etc.

Some of my Articles

image5

Some of my articles which you can read, and make use of.

Glorified Be He

In this short article you can read a summarised version of who God, Allah, is according to Islamic Texts. The article is compiled in the simplified form.

My Answers to Islamic Questions

I have been asked many questions over the years and some of these questions aren't straightforward... Read more about these.

Find out more

Articles for Downloading

Here you can find some articles on a range of topics.

Feel free to download and use  these articles.

The only condition is to include me in your prayers.